أخبار عاجلهأخبار عالمية

فرنسا تعيد سفيرها في واشنطن الأسبوع المقبل

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن قررا أن السفير الفرنسي سيعود إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

وكانت باريس استدعت سفيرها لدى الولايات المتحدة على خلفية أزمة الغواصات.

يأتي ذلك في وقت تصافح وزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والفرنسي جان إيف لودريان الأربعاء في بداية اجتماع وزاري مخصص لليبيا في الامم المتحدة، في أول اتصال بين المسؤولين منذ الأزمة الناشبة بين بلديهما على خلفية عقد الغواصات الأسترالية.

وقال مصدر فرنسي انهما «تبادلا التحية» وتصافحا «وكان ذلك طبيعيا» مشيراً إلى أن الاتصال تم خلال استقبال المشاركين في هذا الاجتماع من قبل وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا، المنظمين للاجتماع.

وأضاف المصدر نفسه «لم يكن هناك انفراد» بينهما، مشيرا الى أنه من الممكن تنظيم لقاء ثنائي بين الرجلين قريبا، ولكن ليس الاربعاء، على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وفشل أنتوني بلينكن منذ بداية الأسبوع في لقاء نظيره الفرنسي، على غرار وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة ليز تروس، بحسب مصادر ديبلوماسية.

ونشبت الأزمة بين باريس وواشنطن في 15 سبتمبر إثر إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن ولادة تحالف دفاعي جديد بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا، وكانت من أولى ثمار هذا التحالف الإطاحة بصفقة ضخمة أبرمتها كانبيرا مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع واستبدالها بأخرى أميركية تعمل بالدفع النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: