أخبار عاجلهأخبار عالميةتقارير

في يوم المياه العالمي.. وزير الري ..المفاوضات انتهت وإثيوبيا ستدفع الثمن

وزير الرى..دول العالم عليها التكاتف سويا لتحقيق مستقبل مائي آمن وعادل

كتب : وليد علام 

خلال إحتفال منظمة اليونسكو بيوم المياه العالمي المنعقد تحت عنوان “الماء من أجل السلام” .. شارك الدكتور هانى سويلم وزير الرى والموارد المائية فى إطلاق “تقرير الأمم المتحدة لتنمية المياه بالعالم لعام ٢٠٢٤ 

وصرح أن دول العالم عليها التكاتف سويا لتحقيق مستقبل مائي آمن وعادل يدعم الرخاء والسلام للجميع ، خاصة أن العديد من التحديات مثل الفقر والتوترات الاجتماعية والسياسية قد تؤدى لتدهور الأمن المائي على المستوى العالمى .

وعلى هامش الاحتفال باليوم العالمي للمياه أعلن الدكتور هاني سويلم أمس الأربعاء أنه ليس هناك أي تطور جديد في مفاوضات سد النهضة مؤكداً أن المفاوضات مع إثويبيا انتهت ولا عودة لها بالشكل المطروح لأنه استنزاف للوقت.

وقال سويلم، على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي أقيم امس الأربعاء، إن أي سد يتم إنشاؤه على مجرى النيل يؤثر على مصر، وهناك تأثيرات يمكن مواجهتها وأخرى لا يمكن مواجهتها، مشيراً إلى أنه وفقاً لاتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وإثيوبيا، لو تسبب سد النهضة بأي أضرار لدول المصب فعلى المتسبب أن يدفع ثمن هذا الضرر، مشيراً إلى أنه من حق الدولة المصرية اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة التهديد المباشر لأمنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: