أخبار عاجلهتقارير

تعرف علي طريقة صناعة ” الاسفلت ” وانواعة المتعددة

كتب : مهندس أحمد فؤاد

ما هي مكونات الاسفلت؟ الاسفلت من المواد التي تتكون من عدة مواد كيميائية، وتكون اكبر نسبة من المواد الكيميائية هي نسبة الكربون، حيث ان الكربون يدخل في الاسفلت بنسبة من ٧٠ الى ٨٥ في المئة،

ويأتي الهيدروجين في المرحلة الثانية حيث انه بنسبة تتراوح من ٧ الى ١٢ في المئة،  وبعدهم يأتي السلفر الذي يدخل بنسبة ١ الى ٧ في المئة، والاكسجين أيضا يدخل بنسبة ٠ الى ٥ في المئة، واخر مكون من مكونات الاسفلت هي النيتروجين حيث انه يدخل بنسبة ٠ في المئة.

كما ان الاسفلت يتكون من ثلاث طبقات رئيسية وهما بمثابة الطبقات الأساسية بهما، اولهم تعرف باسم الطبقة الأساسية وثاني طبقة هي الطبقة الرابطة اما ثالث طبقة فهي الطبقة السطحية.فالطبقة الأولى والتي تعرف بطبقة الأساس هي عبارة عن حصى عادي او حصى متكسر، وأيضا من رمال، والفلر، وأخيرا مادة الزفت.

والطبقة الثانية بها هي الطبقة الرابطة والتي تتكون من الحصى المكسر والذي تصل نسبته الى حوالي ٩٠ في المئة، ولكن يفصل ان يكون الرمل الذي يتم استخدامه هو الناتج عن تكسر الحصى، ويفضل ذلك حتى يتم الحصول على نسبة ثبات عالية، ويكون سمك تلك الطبقة من خمس سم حتى تصل الى ٨ سم.

اما الطبقة الأخيرة وهي الطبقة السطحية فهي تتكون من نفس المكونات التي تتكون منها الطبقة الثانية ولكن مع اختلافهم في الحجم والسمك، حيث انها يصل سمكها من ٦سم الى ٨ سم.

ما هي أنواع الاسفلت

ان الاسفلت له نوعان واحد منهم الاسفلت السائل والأخر هو الاسفلت الصلب.

١- الاسفلت السائل، الاسفلت السائل من أنواع الاسفلت التي لا يتم استخدامها في الخلطات الاسفلتية وهو يقسم الى ثلاث أنواع هي، :-

-الاسفلت سريع التطاير،

– الاسفلت متوسط التطاير،

– والاسفلت بطيء التطاير،

كما ان الاسفلت السائل يرتبط بين الطبقات، وهو أحد الأنواع التي يتم اختيارها في أنواع الاسفلت بناء على درجة الرطوبة الموجودة في الجو.

2_ الاسفلت الصلب، هو من أنواع الاسفلت التي يتم اختيارها في الخلطات الاسفلتية، وهو يوجد منه والي أربعة أنواع هم، (50/40)، (70/60)، (100/80)، (150/120)، واختيار نوع الاسمنت الصلب يرجع الى المختص الذي سوف يستخدم ذلك النوع على حسب درجة حرارة المكان، فهي الفرق الوحيد في اختيار نوع الاسفلت الصلب هي درجة الحرارة، فيجب مراعاة ظروف المناخ حتى يتم اختيار نوع الاسفلت المناسب له، والتي سوف تدوم لفترة طويلة دون التعرض لاي تشقق.

كيفية صناعة الاسفلت

يتم عزل الاسفلت عن النفط الخام، ويكون ذلك عن طريق عملية التكرير، فيتم انتاج الكيروسين والبترول وغيرها من المنتجات، بالنسبة الى البترول والمنتجات الأخرى فأنها يتم استخراجها عن طريق الغليان او ما يعرف باسم التقطير، وفي النهاية يتواجد الزيت الذي يعرف باسم الزيت الخام المقطوف، بعدها يتم تنقية ذلك الزيت حتى نحصل على الاسفلت، ويختلف نوع الاسفلت على حسب طريقة التنقية التي يستخرج من خلالها، فيمكن ان نحصل على الاسفلت المؤكسد عن طريق نفخ هواء ساخن على الزيت الخام بعدما نقوم بإزالة المواد شديدة التطاير، ويتم استخدام الاسفلت المؤكسد في السقوم وفي الطلاء أيضا.

ما هي طرق صناعة الاسفلت

عادة ما تختلف صناعة الاسفلت على حسب نوعه، فالأسفلت الطبيعي يتم استخراجه من أماكن تواجده، ويتم استخدام ذلك النوع من الاسفلت في عملية رصف الطرق داخل القارة الامريكية، كما انه يوجد أيضا الاسفلت الصخري وهو عبارة عن الكثير من الترسبات الصخرية التي تحتوي على مواد بيتومينية يتم استخدامها في رصف الطرق بشكل عام، ويعتبر البيتومين النفطي هو واحد من مشتقات النفط الخام والذي يتم من خلاله تكوين معظم الاسفلت الذي يتم رصف الشوارع به حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: