أخبار عالمية

رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأثيوبية : إبادة جماعية و إغتصاب للنساء في تاغراي

قال رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية إن فظائع تصل إلى حد الإبادة الجماعية تُرتكب في تيغراي ، في أول تعليقاته على الصراع في المنطقة الذي اندلع في نوفمبر الماضي وأودى بحياة الآلاف.
ولم يذكر ألأب ماتياس ، الذي يترأس الكنيسة منذ 2013 ، من المسؤول عن ذلك. وتحدث في رسالة بالفيديو نشرها على تويتر يوم الجمعة المضي عامل خيري ديني أمريكي. قال دينيس وادلي ، الذي يرأس مجموعة كنسية مقرها الولايات المتحدة تسمى جسر الأمل الدولي ، إن ألأب ماتياس طلب منه نشر الفيديو.
وقال وادلي لرويترز “أراد أن يعرف العالم الحقيقة فيما يتعلق بما كان يحدث في تيغراي.” اندلع القتال في أوائل تشرين الثاني / نوفمبر في تيغراي بين القوات الفيدرالية وجبهة تحرير شعب تيغراي ، الحزب الذي هيمن على الحكومة الوطنية حتى ما قبل ثلاث سنوات. وأعلنت الحكومة النصر في نهاية نوفمبر وتقول إن المنطقة تعود إلى طبيعتها. وتقول جماعات الإغاثة إن أجزاء كثيرة من تيغراي لا تزال غير قابلة للوصول بسبب الصراع المستمر. يبدأ الفيديو مع ألأب ماتياس وهو يخاطب جميع الإثيوبيين والمجتمع الدولي. وقال “في الوقت الحاضر ، في جميع أنحاء إثيوبيا بشكل عام وفي تيغراي على وجه الخصوص ، تم تنفيذ العديد من الهمجية”.
وفي وقت لاحق في الفيديو ، قال: “الإبادة الجماعية تُرتكب الآن” ، قبل أن يصف الفظائع المزعومة مثل اغتصاب النساء وتفجير وأنواع أخرى من تدمير الكنائس. ولم يرد رئيس فرقة العمل الحكومية في تيغراي ، رضوان حسين ، على طلب للتعليق على الفيديو يوم السبت.
وقالت حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد في الماضي إنها تشعر بالفزع لمقتل مدنيين في الحرب وإنها ملتزمة بالتحقيق في جميع الانتهاكات المزعومة وتقديم الجناة للعدالة.
قال ألأب ماتياس ، وهو من عرق تيغرايان ومقيم في أديس أبابا ، في الفيديو إنه مُنع من التحدث علانية عن الفظائع. ولم يحدد من منعه من التحدث علانية. قال وادلي إنه سجل مقطع الفيديو على هاتفه أثناء زيارته لإثيوبيا. “لم يكتب ألأب ماثياس ذلك أو يستعد له. جلس لمدة 10 ثوانٍ في صمت ثم تحدث لما يزيد قليلاً عن 14 دقيقة كما ترون في الفيديو. لقد كان من قلبه في لقطة واحدة بدون تحرير.” قال وادلي إن ألأب ماتياس طلب منه نشر الفيديو عندما عاد إلى الولايات المتحدة. ولم يكن من الممكن الاتصال بألاب ماتياس يوم السبت أو الأحد.
وقال عضو بمكتب اتصالات البطريرك لرويترز يوم السبت إنه لم يشاهد مقطع الفيديو ولم يرد على المكالمات الهاتفية اللاحقة لطلب التعليق. منذ اندلاع الحرب في تيغري ، واجه أبي دعوات من بينها من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإنهاء الأعمال العدائية هناك وحماية المدنيين.

المصدر (رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: