أخبار عالمية

سماء لبنان تحت سيطرة أسراب الجراد و مروحيات الجيش تبدأ المقاومة

إستهدفت أسراب من الجراد الأراضي اللبنانية بكثافة أثارت الذعر في أوساط الحكومة اللبنانية .
و من جانبه قال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عباس مرتضى في تصريحات له :  إن أسرابا من الجراد_الصحراوي دخلت إلى منطقة البقاع الشمالي الحدودية مع سوريا بشرق لبنان مبديا الخشية .
وأعلن مرتضى في تصريحات أدلى بها اليوم الجمعة “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية خلال اشرافه على أعمال المكافحة في المناطق التي دخلتها أسراب الجراد في مرتفعات مناطق عرسال وبعلبك ورأس بعلبك أن فرق الوزارة الفنية مسحت المناطق التي شهدت موجات الجراد، وحددت نطاقها التقريبي.
وأوضح مرتضي أن المكافحة بدأت بالتنسيق بين وزراتي الزراعة والدفاع برش المبيدات الحشرية بواسطة طوافات تابعة للجيش اللبناني.
وبدورها أعلنت قيادة الجيش اللبناني في حسابها على موقع “تويتر” أن طوافاتها باشرت رش مبيدات حشرية في مناطق بعلبك ورأس بعلبك، بالتنسيق مع وزارة الزراعة، في إطار إجراءات مكافحة أسراب الجراد والحد من انتشارها والقضاء عليها.
وقال مرتضى إن فرق وزارة الزراعة في حال استنفار لما تسببه هذه الافة من خطورة على الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن ملايين من حشرات الجراد وصلت إلى لبنان، والخطورة أنها من اللون الأصفر الذي يؤشر إلى نضوجها جنسيا بحيث يمكنها وضع البيض والتكاثر.
وأشار إلى أنه تم تأمين المبيدات للبلديات في منطقة البقاع الشمالي تحسبا لانتقال الجراد من المرتفعات إلى الحدائق والمنازل والبساتين
وشدد على تجهيز الصهاريج لأن الوضع مخيف وكثافة أسراب الجراد لا تطمئن فهي تهدد أمننا الغذائي وكما هو معروف، فالجراد يأكل الأخضر واليابس.
ونبه مرتضى من “دخول أسراب إضافية من الجراد في أي وقت” ودعا المواطنين لاسيما القاطنين على الحدود مع سوريا إلى التبليغ سريعا عند معاينة وصول أسراب الجراد.
وأكد أن “الوزارة تتابع تحرك وانتقال أسراب الجراد، مع المنظمات الدولية والدول المجاورة المعنية الصديقة والشقيقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: