أخبار عاجلهأخبار عالميةتقاريرمحافطات

وكالة ناسا تعتمد براءة اختراع لابن مركز اسنا جنوب الأقصر لتوفير الطاقة بالفضاء

متابعة :حماده لملوم

أعرب الدكتور أيمن رجب، الباحث في علوم الفضاء بإحدى الجامعات الفنلندية، وابن محافظة الأقصر، عن سعادته الكبيرة باعتماد وكالة «ناسا» الأمريكية لأبحاث وعلوم الفضاء براءة اختراعه، عن بحثه في تناول سبل مقترحة لتحقيق الاستدامة، وتوفير الطاقة في الأوساط منخفضة الجاذبية.

وقال «رجب»، في تصريحاته عن براءة الاختراع لم تكن الأولى، إذ كان أول تكريم له مع وكالة «ناسا» في العام قبل الماضي 2019، حين شارك بمشروعه في مسابقة للحلول الذكية للمشكلات في الفضاء، ليحصد المركز الثاني عالمياً، وقبل نحو أسبوعين، تم اعتماد براءة الاختراع مرة أخرى.

وأضاف ابن قرية «الدبابية»، جنوب محافظة الأقصر، أنه أصبح عضواً مشاركاً في برنامج (NASA transfer program)، وهو مشروع يهدف إلى تحويل النظريات، وتقييم مدى صلاحية استخدامها في الفضاء.

وأكد «رجب» أن عملية تقييم الأبحاث لدى وكالة «ناسا» تمر بمراحل غاية في الصعوبة، لافتاً إلى أن براءة الاختراع الأولى له مع الوكالة الدولية لعلوم الفضاء، كانت ذات جانب تطبيقي إضافة للجانب العملي، حتى يتم تقييم الفكرة من منظور الصناعة واستهلاك المواد، إلى جانب التقييم النظري للفكرة، من خلال عدة مقابلات ومناقشات استمرت حوالي أربعة أشهر.

يذكر أن الدكتور أيمن رجب ولد فى قرية «الدبابية»، التابعة لمركز إسنا، جنوب الأقصر، وتخرج في كلية الهندسة بجامعة أسوان، بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف، وعين معيداً بالكلية، كما حصل على ماجستير العلوم في الهندسة الإنشائية، وعين أستاذاً مساعداً بالجامعة حتى عام 2019، ويعمل حالياً باحثاً بكلية التكنولوجيا بجامعة «أولو» في فنلندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: