غير مصنف

سر تخصيص يوم عالمي «لمكافحة التبغ والتدخين»

كتبت.. نجلاء اسماعيل 

يعتبر التدخين من المشكلات الصحية التي يعاني من أثارها السلبية معظم سكان العالم حيث أقرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم لمكافحة التبغ والتدخين في ١٩٨٧ وهذه المناسبة تسعى إلى انتباه العالم على الآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين.

 

وأكدت منظمة الصحة العالمية، في تقرير لها أن التبغ سيقتل مع حلول عام ٢٠٣٠ أكثر من عشرة ملايين شخص سنويا وسيكون أكثر من سبعين في المائة من هذه الوفيات في الدول النامية وستقع نصف هذه الوفيات بين الذين هم في متوسط العمر، وانتقد التقرير صناعة التبغ بشدة لمحاولتها إخفاء الأثار الصحية الناتجة عن التدخين، ومن هنا يتم تذكير العالم بالمخاطر التي يسببها التدخين سواء على الأفراد أو على الحالة الاقتصادية للأسر والمجتمعات. ولذلك السيطرة على هذا الوباء « التدخين » وتفعيل إجراءات المكافحة يستهدف هذا اليوم تقليل نسبة حالات الوفاة سنويا من أمراض متعلقة بالتبغ والتدخين.

 

ونرصد في اليوم العالمي للامنتاع عن التدخين التي يحل ٣١ مايو من كل عام أهم وأبرز المعلومات.

 

التدخين والأسرة 

 

نجد أن التدخين في محيط الأسرة قد يعرض أفرادها إلى الإصابة بالذبحة الصدرية وتجلط الشرايين وضغط الدم المرتفع وغيرها من الأمراض، كما يعتبر التدخين إهدار للصحة ولميزانية الأسرة والمجتمع ككل.

التدخين وصحة المرأة 

 

يعتبر التدخين من العادات الضاره التى تسببت في إصابة المرأة بأمراض القلب والصدر والسرطان وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن التدخين يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي وقد يؤدي زيادة عدد الوفيات في أغلب دول العالم. 

أضرار التدخين :

 

التدخين مسئول عن التجاعيد والشيخوخة المبكرة، نجد أن نتائج الأبحاث أشارت إلى أن التدخين يحفز نشاط جين مسئول عن إنتاج انزيم مسئول عن إتلاف مادة الكولاجين الطبيعية المسئولة عن الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، واكتشف العلماء أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة له نفس هذه الأخطار.

 

قام العلماء بأخذ عينة من جلد عدد من المدخنين وعدد من غير المدخنين ودراسة مستويات الجين المسئول عن إنتاج الانزيم واكدت نتائج التجربة أن هناك صلة قوية بين زيادة نشاط هذا الانزيم وتدمير الكولاجين،كما أشارت الأبحاث إلى أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتدخين يؤدي إلى زيادة الانزيم بنسب غير عادية، ونتيجة الأبحاث النهائية تتلخص في أن وجه الإنسان هو أكثر المناطق تضررا من أشعة الشمس والتدخين، وبما أن التبغ يحتوي على آلاف الكيمائيات فانه الصعب تحديد أى هذه الكيمائيات هو المسئول عن تدمير الكولاجين، لذلك من يرغب في الحفاظ على نضارة البشرة فعلية الابتعاد عن التعرض للأشعة الشمس والتدخين.

 

الأمراض الناجمة عن التدخين 

 

التهاب الشعب الهوائية المزمن، انتفاخ الرئة  

سرطان الرئة، وغيرهم من الأمراض الخطيرة 

 

 

اليوم العالمي للامنتاع عن التدخين 

 

نجد أن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين اعطى فرصة للشباب حول العالم الضغط على الحكومات على حمايتهم من أساليب التسويق المخادعة التي تمارسها صناعة التبغ. فهذه الصناعة تستهدف الشباب لتحقيق أرباح مدى الحياة من خلال إنشاء موجة جديدة من الإدمان، وقد أصبح الأطفال يتعاطون السجائر الإلكترونية بمعدلات كبيرة عن البالغين في جميع الدول.

 

حملات منظمة الصحة العالمية 

 

تضر زراعة التبغ بصحتنا وصحة المزارعين وصحة الأرض. وتسعى دوائر صناعة التبغ إلى عرقلة محاولات استبدال زراعة التبغ، وهو ما يفاقم أزمة الغذاء العالمية.

 

وتشجع هذه الحملة الحكومات على إنهاء الإعانات الممنوحة لزراعة التبغ واستخدام الوفورات لدعم المزارعين في الانتقال إلى محاصيل أكثر استدامة تحسن الأمن الغذائي والتغذية.

 

أهداف الحملة

 

1 – تعبئة الحكومات لإنهاء المعونات الممنوحة لزراعة التبغ واستخدام الوفورات في برامج استبدال المحاصيل التي تدعم المزارعين في التحول عن زراعة التبغ، وتحسين الأمن الغذائي والتغذية.

 

2 – انتشار الوعي في مجتمعات زراعة التبغ بفوائد الابتعاد عن التبغ، وزراعة محاصيل مستدامة.

 

3 – دعم الجهود المبذولة لمكافحة التصحر والتدهور البيئي عن طريق الحد من زراعة التبغ.

4 – فضح جهود دوائر صناعة التبغ التي تسعى إلى عرقلة التحول إلى سبل عيش مستدامة.

وسيكون المقياس الرئيسي لنجاح الحملة هو عدد الحكومات التي تتعهد بإنهاء المعونات الممنوحة لزراعة التبغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
advanced-floating-content-close-btn (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
advanced-floating-content-close-btn (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});