أخبار عاجلهأخبار عالمية

أكيد عايشين في هدوء ..لغة للرجال و أخري للنساء في قرية بنيجيريا

من الصعب تصديق أن الرجال والنساء الذين يكبرون معًا في نفس المجتمع يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى التحدث بلغات مختلفة ولكن في حالة سكان قرية أوبانج،في نيجيريا هذا ما يحدث بالفعل، ليس من الواضح تمامًا نسبة الكلمات المختلفة في لغتي الرجال والنساء ولكن هناك أمثلة كافية لجعل الجمل تبدو مختلفة عند نطق الجنس الآخر.

على سبيل المثال، يستخدم الرجال كلمة “ملابس”، بينما تقول النساء “أريجا” و”كيتشي” تعني شجرة للرجال، بينما تقول النساء “أوكوينج” هذه ليست مجرد اختلافات طفيفة في النطق ولكنها كلمات مختلفة تمامًا وقد ظل الأمر كذلك طوال الوقت.

قالت عالمة الأنثروبولوجيا تشي تشي أوندي لبي بي سي: “إنه يشبه تقريبًا قاموسين مختلفين، هناك الكثير من الكلمات التي يشترك فيها الرجال والنساء، لكن هناك كلمات أخرى مختلفة تمامًا حسب جنسك، إنهم لا يبدون متشابهين، ليس لديهم نفس الأحرف، بل بالفعل كلمتان مختلفتان تمامًا”.

ومن المثير للاهتمام، أن كلا من الرجال والنساء قادرون على فهم بعضهم البعض بشكل مثالي في أوبانج، حيث يكبر الأولاد والبنات حول والديهم ويتعلمون اللغتين ولكن بحلول سن العاشرة من المتوقع أن يتحدث الأولاد بلغة الذكور.
في أوبانج ، هناك مرحلة سيصل إليها الذكر ويكتشف أنه لا يستخدم لغته الصحيحة، لن يخبره أحد بأنه يجب أن يتحول إلى لغة الذكر، عندما يبدأ في التحدث بلغة الرجال، فأنت تعلم أنه يقترب من النضوج.
لا أحد يعرف حقًا كيف ولماذا بدأ تقليد اللغة المزدوجة لأوبانج، حيث يعتقد سكان المجتمع المحلي أن هذه مباركة من الله، لكن تعتقد عالمة الأنثروبولوجيا تشي تشي أوندي أن اللغتين هما نتيجة “ثقافة الجنس المزدوج” حيث يعمل الرجال والنساء في مجالين منفصلين ويعيشون في عالمين منفصلين نادرًا ما يجتمعان معًا ومع ذلك، فهي تعترف بأن هذه نظرية ضعيفة، حيث إن ثقافة الجنس المزدوج موجودة في أجزاء كثيرة من افريقيا، باستثناء اللغات المختلفة للرجال والنساء.
اليوم، مع استمرار إدخال الكلمات الإنجليزية في قاموس الشباب في نيجيريا، تتعرض لغتا أوبانج لخطر الضياع إلى الأبد، لم يتم تدوين لغة الذكر أو الأنثى كتابة، لذلك يعتمد كلاهما على نقلها للأطفال شفهيًا ويعتمدون عليهم لنقلها للأجيال التالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: