أخبار عالمية

الصين تعلن وصول إله النار الي المريخ في رحلة تستمر لمدة عام

أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء اليوم السبت عن هبوط مركبة التجوال الصينية الأولى للمريخ “تشورونغ”، من منصة الهبوط الخاصة بها إلى سطح المريخ .

وجعل أول تحرك ناجح للمركبة “تشورونغ” على سطح المريخ، و تعتبر الصين ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تقوم بإنزال وتشغيل مركبة تجوال على المريخ .بنجاح تجربة المركبة “تشورونغ” علي سطح المريخ .

ووفقا للبيانات الأولية التي أعلنتها الهيئة الوطنية الصينية ، فقد حطت المركبة “تشورونغ” عجلاتها على سطح المريخ في الساعة 10:40 صباح اليوم السبت (بتوقيت بكين)، حسبما أعلنت الهيئة المذكورة.

وكانت الصين قدأُطلقت المسبار  “تيانون-1″، المكون من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة تجوال، في 23 يوليو عام 2020. وهبطت مركبة الهبوط التي تقل مركبة التجوال في الجزء الجنوبي من يوتوبيا بلانيتيا، وهو سهل شاسع يقع في نصف الكرة الشمالي للمريخ، يوم 15 مايو الجاري.
وسُميت مركبة التجوال ذات العجلات الست والتي تعمل بالطاقة الشمسية وتشبه فراشة زرقاء ويصل وزنها إلى 240 كيلوجراما، باسم إله النار في الأساطير الصينية القديمة. كما أن اسمها يترادف مع الاسم الصيني للكوكب الأحمر، “هوهشينغ” (كوكب النار)، بينما يعد اسم المهمة “تيانون”، والذي يعني “أسئلة إلى السماء”، عنوان قصيدة للشاعر الصيني القديم تشيوي يوان (حوالي 340-278 ق.م).
ومع عمر افتراضي لا يقل عن 90 يوما مريخيا (حوالي ثلاثة أشهر على الأرض)، ستقوم المركبة “تشورونغ” بتسجيل سطح المريخ من خلال صور عالية الوضوح ثلاثية الأبعاد، وتحليل المكونات المادية لسطح المريخ، واكتشاف هيكله تحت السطح ومجاله المغناطيسي، والبحث عن آثار للجليد المائي وملاحظة البيئة الجوية المحيطة.
والمركبة مزودة بالعديد من الأدوات العلمية، بما في ذلك كاميرا للتضاريس وكاميرا متعددة الأطياف ورادار لاكتشاف ما دون السطح وكاشف لتركيبة السطح وكاشف للمجال المغناطيسي وجهاز لمراقبة البيئة الجوية.
وستقوم المركبة المدارية، التي يصل عمرها الافتراضي إلى عام مريخي واحد (حوالي 687 يوما على الأرض)، بمتابعة الاتصالات مع مركبة التجوال أثناء قيامها بعملياتها للاستكشاف العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: