أخبار عاجلهالصحة والعالمالطب الأصيلتقارير

تعرف على فوائد الخوخ واضراره وأنواعه المختلفة ودرجة أمان استهلاكه

كتب حماده لملوم

ينتمي الخوخ أو ما يسمى بـ فاكهة البخار مع أنواع أخرى من الفاكهة إلى عائلة الورود ، ولا سيما جنس الخوخ، مثل الخوخ والمشمش والنكتارين.

شجرة الخوخ تنمو حتى يصل ارتفاعها إلى 10 أو 15 مترًا ، لـ أنها تعتبر أشجارًا صغيرة متساقطة الأوراق وتختلف ثمارها في خصائصها حسب بلد المنشأ ، حيث تنقسم هذه الفاكهة إلى ثلاث مجموعات ، وهي:

  الخوخ الأوراسي أو الخوخ الأصلي. والخوخ الياباني. الخوخ الأوروبي. الخوخ الياباني يختلف عن الخوخ الأوروبي من حيث الجلد الخشن ، والزهور الأكثر ، والنبات الأقوى ، والمقاومة الأكبر.  تتنوع أشكال الخوخ وألوانها ، حيث تصل إلى أكثر من 2000 نوع مختلف ، حيث يختلف لون اللب من الأصفر الكريمي إلى القرمزي ، وتتنوع ألوان قشرته الخارجية من الأصفر إلى الأحمر الداكن إلى الأرجواني أو الأسود، يمكن أن يكون دائري، أو بيضاوي أو أحيانًا على شكل قلب، ويستخدم

فـي صنع:  الكعك. الفطائر. الحلويات. حلويات الجيلي. المربيات. وتاليًا نتحدث عن أهم فوائد الخوخ بـ الإضافة إلى درجة أمان استهلاكه وكذلك التحذيرات المتعلقة بـ تناوله ..  قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار الزبيب الأصفر والأسود وفوائدهما وارتباطهما بالسمنة  فوائد الخوخ: مضادات الأكسدة:  تقلل مضادات الأكسدة الالتهاب وتلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة. الخوخ الطازج والمجفف عبارة عن ثمار من نوع البوليفينول غنية بـ مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بـ أمراض القلب والسكري. كما أنها مهمة أيضًا لـ صحة العظام. يمكن أن يساعد الخوخ أيضًا فـ تقليل مشاعر القلق، حيث يمكن أن يزداد هذا الشعور مع انخفاض مضادات الأكسدة. احتواءه على فيتامين سي:  فيتامين سي هو أحد أهم الفيتامينات القابلة لـ الذوبان فـ الماء والمسؤولة عن تعزيز المناعة وإصلاح الخلايا وإبطاء عملية الشيخوخة. يحتوي الخوخ على حوالي 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. احتواءه على البوتاسيوم:  الخوخ مصدر جيد لـ البوتاسيوم.

كما يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم عند التبول وتخفيف الضغط عن جدران الأوعية الدموية. يساعد فـي التحكم فـي ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بـ السكتة الدماغية. يقلل من خطر الإصابة بـ هشاشة العظام:  يمكن أن يحفز الخوخ المجفف أو مستخلصه تكوين العظام ويمنع ارتشاف العظام ، أي كسر العظام. يعمل على نقل الكالسيوم من العظام إلى الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: