أخبار عاجلهفنونمقالات

د. اشرف فتحي أستاذ الفنون والديكور يكتب :نقابة التشكيلين وسويقة معارض الفن التشكيلي

كتب دكتور أشرف فتحي أستاذ  الفنون و الديكور

لا شك أن الفن التشكيلي شكل هام من أشكال الثقافة والمعرفة، وازدهار الفن التشكيلي في دولة ما.. ويعبر عن مدى رقي وتحضر شعب هذه الدولة.

كما أنه يقدم صورة لما مر به المجتمع من تغيرات، وهو أحد روافد الإنتاج البشري المستمد من التراث والموروث الحضاري.

وممارسة الفنون التشكيلية تسهم في تنمية القدرات الابتكارية والمهارات الإبداعية والحس الجمالي؛ مما ينعكس على الفرد والمجتمع، ويسهم في تعزيز التنمية المستدامة، وزيادة التطور الجمالي والإبداع الصناعي.

كما أنه يستطيع إذا ماتم استغلاله بطريقة صحيحة أن يُسهم بشكل كبير في زيادة الناتج المحلّي الإجمالي، وتنمية اقتصاد الدول، فعلى سبيل المثال… العائدات الفنيّة وحدها تشكل في بعض الدول المتقدمة نسبة جيدة من الناتج المحلّي الإجمالي، بالإضافة الى إنّ للفن التشكيلي دور هام في دعم قطاع السياحة، حيث يقضي المسافرون لزيارة المعارض الفنية في الدول المتقدمة وقتاً أطول وبمعدل إنفاق مالي أكبر، مقارنةً بغيرهم من السيّاح.

ويختلف الأمر كثيرا في بلدنا مصر من حيث عدم الاهتمام بالفن التشكيلي وممارسيه بالصورة المناسبة لأهمية هذا الفرع من الفن. وهذا يتضح جليا في غياب الوعي الجمالي والبصري في معظم الميادين والأماكن سواء العامة أو الخاصة.

والمعارض الفنية من اهم روافد إنتاج الأعمال الفنية وظهور الفنانين على الساحة… إلا أن هذا الرافد له أيضا شكل خاص في بلدنا لايختلف كثيرا عن وضع وصورة الفن التشكيلي لدينا.

وإذا كنت هاوي أو هاو أيهما أصح.. أو كنت دارس فن وبتحب تشترك في معارض جماعية تعرف منين إن المعرض دة للسبوبة أو فعلا معرض يضم أعمال فنية وإنك لو عرضت شغلك فيه هايكون للوحتك قيمة.

اولا: إذا وجدت منظم المعرض حريص على عدم اشتراكك في معرض آخر فأعلم أنه يعتبرك ملكية خاصة له ولايحق لك الاشتراك أو الاتصال بمنظم معارض آخر فأنت مجرد قيمة إشتراك لديه.

ثانيا: إذا وجدت منظم المعرض حريص على عدم وجودك بمعرض آخر حتى لايخسر سبوبته اقصد إشتراكه.. مع إنه هو نفسه لايألوا جهدا في إنه ياخد نمر العارضين بالمعارض الأخرى في الخباثة لضمها لمجموعة معرضه.. فاعلم انك مجرد رقم ولن تستفيد شيئا.

ثالثا: لو اللي افتتح المعرض مجرد شخصية عامة ومابيعرفش في الفن غير إنه شوية الوان على ورق .. من غير مايكون معاه فنان أكاديمي فاهم لنقد الأعمال إعرف إن المعرض دة معمول للسبوبة وانت مجرد رقم فقط..

رابعا: لو اللي افتتح المعرض كل كلامه معاك عن لوحتك وجمالها إعرف إنه مش فاهم حاجة أو مش أمين وبيكبر دماغه وعايز اللقطة فقط.

خامسا: لو لقيت المعرض عبارة عن سويقة ومافيش تنظيم.. إعرف إن مهمتك انتهت مجرد مادفعت الاشتراك.

سادسا: لو لم يشارك منظم المعرض معك في اختيار العمل الفني إعرف إنه لايهمه سوى أن تدفع الاشتراك فقط.

سابعا: لو لقيت الحابل على النابل هي طريقة العرض.. يعني أعمال الأطفال مع أعمال الكبار… أو المتخصصين مع الهواة دون توضيح وتقسيم مناطق لكل فئة.. إعرف إن منظم المعرض لا يفقه شيء عن الاتيكيت الفني.

ثامنا: لو منظم المعرض ليس فنان تشكيلي ونقابي.. إعرف إن الموضوع تجاري بحت وسبوبة ليس أكثر ولن تستفيد شيء وعدد اشتراكاتك بالضبط زي العدد في الليمون.

أما لو اترفض عملك اللي انت ناسخه من بينتريست أو من على النت… أو لو اللي افتتح المعرض فنان نقابي حقيقي وكلمك على شغلك وعرفك ايجابياته وسلبياته. إعرف إن المعرض محترم.

 أن أي فعالية في اي وزارة أو مؤسسة أو حتى جمعية أهلية تعقد باستخراج تراخيص وموافقات… وهذا كله يأخذنا إلى عدة تساؤلات هامة

هل إقامة تلك المعارض تتم الموافقة عليها من نقابة التشكيليين ؟؟ وهل هناك ضوابط تحفظ للفنانين النقابيين حقوقهم؟؟.. ام ان لفظ فنان تشكيلي أصبح مباح لأي شخص مثل النقاش اللي بيطلق على نفسه مهندس أو دكتور – مع احترامي لمهنة النقاشة والنقاشين اللي بيحترموا مهنتهم – أو اللي بيطلق شعر حواجبه علشان يقول للناس انا مختلف فأنا فنان.. أو اللي قال أخدت دكتوراه في الفن من النت – ماهو ماحدش شايفه يقول زي ماهو عايز – أو دكتوراة فخرية في الفن – أو في أي شيء تاني مش مهم – مع إن قيمة فخريته لاتتعدى الورقة المكتوبة عليها. أو سفير النواية البلحية أو الزيتونية في الفن أو أي حاجة بيطلع فيها نواية.. فضلا عن وجود متسلقين في محاولة للكسب أو بمعنى أصح للنصب على العارضين بحجة تقييم الأعمال وقيمتها المادية مقابل حصولهم على نسبة من قيمة العمل.

 – هذا مع عدم إنكارنا لحق الموهوبين من الهواة في عرض اعمالهم بما يليق بها ولكن بضوابط وشروط.

 لو كل هذه السلبيات موجودة ومتكررة في المعارض أو الفعاليات الفنية تأكد أن نقابة الفنانين التشكيليين ليس لها وجود على الساحة الفنية.. ووجودها فقط مبنى وكافيه في ساحة الاوبرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: