أخبار عاجلهتقارير

تعرف علي مستحقات بين الزوجة والزوج في طلاق الشقاق

هناك بعض المطالب التي يتم تقديمها إلى المحكمة لكي يتم تحديد إذا كانت الزوجة لها مستحقات أم لا ومن مستحقات الزوجة في طلاق الشقاق:

الأدلة ومناقشتها، يجب تقديم أدلة للمحكمة ليتم الاستدلال على صحة القائل إذا كان القائل الزوجة أو الزوج، فيجب على كل مُطلق تقديم متعة لزوجته.
في حالة وجود الصداق تم تطليقها قبل الدخول، وإذا تم إثبات للقاضي أن الزوج قام تطليق زوجته دون مبرر مقبول فيجب عليه أن يراعي في تقديم المتعة دون إلحاق الضرر للزوجة.

أن كانت الزوجة محقة لطلبها في طلاق الشقاق، فلها التعويض عن الضرر الجُسماني ولا يحق لها بالمتعة.
للحكمة في تشريع هذا الطلاق أمران:
أولهما، تطيب خاطر الزوجة ومواساتها، فهي تترك بيت الزوجية، ويجب مراعاة أن انتهاء الزواج لا يعني أن المرأة منبوذة، ولا يجب قطع الصلة بها وحرمانها من حقوقها المالية.
ثانيهما، يجب التخفيف من الأسى والحزن والكراهية التي قد تحدث نتيجة الفراق الذي يحدث للمرأة وخصوصيتها الفيزيولوجية، والتي تتمثل في عاطفتها الجياشة وتكون قابلتها للتأثر بالحزن شديدة بسبب بكل تفكك الاستقرار الأسري التي كانت تعيش فيه.
اقرأ أيضًا: حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

الفرق بين الطلاق العادي وطلاق الشقاق
بالحديث عن مستحقات الزوجة في طلاق الشقاق، فما هو الفرق بين الطلاق العادي وطلاق الشقاق؟

يكون طلاق الشقاق عبر طريق تقديم الزوجة بطلب تطليق زوجها من خلال المحكمة، أما في الطلاق العادي يقوم الزوج بتطليق زوجته لأنه صاحب الحق.

في الطلاق العادي يجب أن يتم التواصل مع الطرفين، ومعرفة أماكن تواجدهم، أما في طلاق الشقاق فيكتفي التواصل مع طرف واحد فقط ليتم الطلاق، ويتم استدعاء المدعي عليه مرة واحدة فقط في حالة طلاق الشقاق.

في الطلاق العادي لا يحق للمطلقة الحصول على حضانة الأولاد إلا بعد قضاء العدة، أما في طلاق الشقاق فيمكن للمطلقة الحصول على نفقة حضانة الأولاد من اليوم الأول في الطلاق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: