أخبار عاجلهأخبار عالمية

تكهنات حول أسباب اختفاء المواقع الرسمية لطالبان علي الإنترنت

غموض كبير يحيط بإختفاء المواقع الرسمية الإلكترونية لحركة طالبان من على شبكة الإنترنت في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة ولم يتضح بعد ما إذا كان اختفاء تلك المواقع يرجع إلى خطأ فني أم أمر آخر.
وتدير طالبان مواقع منفصلة بخمس لغات هي الباشتو والعربية والأوردو والدرية والإنجليزية. وبدا من غير الممكن الوصول للمواقع الخمسة يوم الجمعة.
وكانت صحيفة واشنطن بوست نشرت نبأ اختفاء تلك المواقع التابعة لطالبان يوم الجمعة وأزالت خدمة الرسائل المشفرة الشهيرة واتس آب WhatsApp عددًا من مجموعات طالبان، وفقًا لريتا كاتز، مديرة SITE Intelligence Group، التي تتعقب التطرف عبر الإنترنت.
و تشير تقارير صحفية أن يكون اختفاء المواقع مؤقتًا فقط حيث تؤمن طالبان ترتيبات استضافة جديدة. لكن ما تردد عن إزالة مجموعات واتس آب جاء في أعقاب حظر فيسبوك، الشركة الأم للخدمة، حسابات طالبان يوم الثلاثاء بعد سقوط الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة في يد طالبان.
ولم تؤكد دانييل مايستر المتحدثة باسم واتساب الإزالة لكنها أحالت وكالة أسوشيتد برس إلى بيان أصدرته الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع قائلة إنها “ملزمة بالالتزام بقوانين العقوبات الأمريكية. ويشمل ذلك حظر الحسابات التي يبدو أنها تمثل نفسها على أنها حسابات رسمية لطالبان “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: