أخبار عاجلهأخبار عالميةتقارير

من أول من قام بإعلان عيد العمال اجازة رسمية

كتب: سيد يونس 

انه في الأول من شهر مايو من كل عام والذي يحتفل فيه جميع العمال ليس في مصر فقط ولكن في جميع ارجاء العالم والذي يعد اجازة رسمية في أكثر من ١٠٠ دولة وذلك بعد اعلان الرئيس الأمريكي ان الأول من مايو اجازة رسمية وذلك في عام ١٨٩٤.

بدأت القصة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك مع بداية الثورة الصناعية منتصف القرن التاسع عشر حيث كان العمال الاوربيون المهاجرين الي العالم الجديديمثلون الشريحة الأكبر في القوي العاملة في أمريكا  ونظرا لسوء ظروف العمل وانخفاض الأجور وطول ساعات العمل اجتاحت المظاهرات العمالية العديد من الدول احتجاجا علي تدني الأوضاع والمطالبة بتحسين أوضاعهم وعليه اجتمعت ثماني نقابات كندية. أمريكية في شيكاغو وقررت الدخول في اضراب شامل .

في الأول من مايو عام ١٨٨٦ لأخبار الرأس ماليين علي تطبيق قانون العمل لثماني ساعات  مما ادي الي قتل عمال بنيران الشرطة في شيكاغو ، واعتقال ثماني عمال جراد جراء انفجار قنبلة وكانت النتيجة ان توقف ما يتراوح بين ٣٥٠٠٠٠ثلاث مائة وخمسون الف الي ٥٠٠٠٠٠ خمسمائة الف عامل في أكثر من ٢٠٠٠٠ عشرون الف مصنع أمريكي وكندي عن العمل وخرجوا الي الشوارع في مظاهرات ضخمة فحاولي السلطات الحكومية قمع المظاهرات بالقوة مما أشعل نيران كفاح العمال في انحاء العالم.

وبعد شهر اضراب الحكومة الأمريكية الي تنفيذ قانون العمل الي ثماني ساعات بفاعلية وتبعتها حكومات أخري واحتفالات بهذا الانتصار  قرر مؤتمر النواب الأشتراكيين الدولي في باريس تحديد الأول من مايو من كل عام عيدا لكل العمال.

وفي عام ١٨٩٠ بادر العمال في أمريكا  وأوروبا بالسير في مظاهرات كبيرة  للاحتفال .

وهكذا ولد عيد العمال العالمي او ما يعرف في بعض الدول بعيد العمل ولا يزال عيد العمال حافزا للاحتجاجات العمالية والتعبير عن الرأي في مختلف دول العالم .

سلام لكل يد تبني وتعمل وتجتهد لرفعه هذا الوطن .

ان العامل هو الاب والأخ والابن الذي يعمل لبناء واذدهارالبلاد وتامين الخبز الحلال والعيش الكريم لأهله.

مليون تحية لعمال مصر بيوم عيدهم ونتمني لعمال مصر السير الي الامام من أجل مص افضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: