أخبار عاجلهأخبار عالمية

أقدم سفينة شراعية تعبر قناة السويس وسط إهتمام كبير

عبرت قناة السويس، اليوم الأربعاء، السفينة الأسبانية التاريخية JUAN SEBASTIAN DE ELCANO ، ضمن قافلة الجنوب من قناة السويس الجديدة، في رحلتها القادمة من المملكة العربية السعودية والمتجهة إلى أسبانيا، تخليداً للذكرى المئوية الخامسة لأول رحلة أسبانية تدور حول العالم.
وتعد السفينة التاريخية أحد أبرز السفن الحربية الشراعية التابعة للبحرية الأسبانية، يبلغ طول السفينة 113متراً، وعرضها 13.5 متراً، كما يبلغ ارتفاعها 48.5 متراً بغاطس 7 أمتار، وتبحر السفينة تحت اسم أحد أبرز البحارة الأسبان الذي كان ضمن رحلة البحارة الأسباني “ماجلان” حول العالم لاستكشاف طريق بحري بخلاف طريق رأس الرجاء الصالح.
وقد اتخذت الهيئة إجراءات ملاحية تتناسب مع السفينة الشراعية، التي عبرت في نهاية قافلة الجنوب بقناة السويس الجديدة نظراً لسرعتها البطيئة التي بلغت 8 عقدة، والتي تقل عن السرعة المحددة للإبحار في القناة .
جدير بالذكر أن السفينة الإسبانية تحمل اسم خوان سباستيان إلكانو (Juan Sebastián Elcano)، 1476- 1526. والذي يعد أول رحالة دار حول الكرة الأرضية بعد مقتل قائده ماجلان، و كان ضمن طاقم رحلة فرناندو ماجلان والتي كان هدفها ايجاد طريق آخر غير طريق رأس الرجاء الصالح.
وكانت الرحلة مكونة من 241 رجلا من كافة الدول الأوروبية ومنها من الإسبان والبرتغاليين والإيطاليون والألمان والفرنسيين والإنجليز واليونانيين والهولنديين وغيرها من الدول لكن لم ينجُ منهم إلا 17 فرداً وكان إلكانو واحد منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: