أخبار عاجلهأخبار عالمية

السعودية تحدد ضوابط الحج لهذا العام و تؤكد علي التطعيم بلقاح معتمد من الصحة العالمية

إستعدادا لموسم الحج وضعت المملكة العربية السعودية  9 ضوابط لحج هذا العام منها : ضرورة حصول حجاج الداخل والخارج على جرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد كورونا قبل مطلع شهر ذي الحجة .

وألزمت الحجاج القادمين من خارج المملكة بأخذ لقاح كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية ، وتكون الجرعة الثانية قبل دخول المملكة بنحو أسبوع ، وحصول جميع المكلفين والعاملين في الحج علي جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا ، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع .

كما ألزمت الضوابط ارتداء الكمامة لجميع الحجاج العاملين في جميع الأوقات ، وإظهار نتيجة فحص مخبري معتمد يثبت سلبية نتيجة الفحص لفيروس كورونا، قبل 72 ساعة من الوصول للمملكة ، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلي المملكة ، وتتخلل هذه الفترة إعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج.

وتضمنت الضوابط وصول نسبة التطعيم إلي 60% لسكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الفئات المستهدفة بالتطعيم ، قبل مطلع ذي الحجة ، واستثناء الفئات الأكثر عرضة للإصابة من الترشح للحج ، واقتصار الفئات العمرية بين 18 إلي 60 عاما ، والتنسيق لخروج  الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة .

و شددت الضوابط علي ضرورة التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج ، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلي مجموعات ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: