أخبار عاجلهبلاد الدهبفنونمقالات

شيرين عبد العظيم تكتب :حكايات الذهب في النوبة

عقد "جايد" و الخرزة الزرقة ولبس العقد بالمقلوب

بقلم: شيرين عبد العظيم

النوبة أرض الدهب كما يطلقون عليها ،وسميت بلاد الدهب نسبه إلى نب وتعنى الدهب ،وللذهب حكايات مع النوبة وأهلها ، فهم يعشقون الذهب ويعتبرونه من موروثات حياتهم الأساسية ،وتختلف أشكال وقطع المجوهرات حسب المناسبة. فتبدا الحكاية منذ المهد فعند ولادة المولود يتم تقليده بعقد صغير عبارة عن حبيبات من الذهب معقودة بخيط يكون عددها ٢٤ خرزة ذهبية مثمنه يتخللها عدد من حبات العقيق اليماني وخرز غالبا مايكون لونه ازرق او أخضر ،وتعتبر كتميمة لحفظ المولود ،وهى من الموروثات القديمة .

كما يتم اهداء المولود هدايا عبارة عن قطع ذهبيه ،خاصة إذا كان المولود فتاة يتم الاحتفاظ بالقطع حتى تصير فتاة وترتديها،وعند بلوغ الشاب والفتاة مرحلة الزواج يكون مهر العروس هو الذهب وترتدى العروس كل الذهب الخاص بها وذهب العائلة الموروث من آلام أثناء خروج العروسة للدعوة لزفافها ويكون مايميز العروس هو ارتدائها لكل ذهب العائلة الموجود وأكثر مايميز العروس هو ارتدائها لعقد “جايد “وهو عبارة عن أقراص مستديرة عليها نقوش ،والاقراص المستديرة ترمز للشمس وأله الشمس آمون رع حيث يكون عددهم ٦ أقراص يتوسطهم قرص كبير محاطين بالبتلات الذهبيه يتخللها الخرز الذى يشبه العيون حيث يعتبر نوع من التعويذة للحماية وهو تقليد من العصور الوسطى .

وتتزين رفيقاتها من الفتيات بإرتداء كل منهن ذهبها الخاص ،اما ليلة الزفاف فيتم اهداء العروس الذهب من والدة العريس واخوتة واقاربهم ويتبارون فيما بينهم بإهدائها الحلى الذهبية كنوع من الفرحة والتقدير للعروس .

كما تتميز السيدات النوبيات قديما بإرتدايهن الأقراط الذهبيه وهى مميزة الشكل حيث تكون على شكل هلال كبير ويكون مقسم من أسفل ويتتراوح احجامه مابين كبير ووسط وصغير ويكون عليه نقوش وتصاميم على شكل نباتات وطيور وحتى وقتنا الحالى تحرص اغلب النوبيات على ارتداء اكثر من قرط مع اختلاف الشكل بما يتناسب والوقت الحالى.

كما أن هناك حلية الرأس وترتديها السيدات أعلى الراس وتكون على شكل مثلث وأحيانا يتم تعليقها فى أعلى رأس المولود على شعره من الامام . اما بالنسبة للسيدات الأرامل التى يتوفي عنها زوجها لا ترتدى اى ذهب وتقوم بخلع كل ماترتديه من ذهب علامة على الحزن حيث يعتبر الذهب من علامات الفرح والسرور وفى بعض العائلات يتم لبس العقد بالمقلوب حيث يتم ارتدائه على الظهر ولا يظهر على الرقبة ومن الإمام سوى الخيط.

كما يتم إخفاء الذهب بين الملابس او عدم ارتدائه للسيدات أثناء الذهاب لتقديم واجب العزاء موروثات وعادات قديمة موجودة فى النوبة بعضها قل ولم يندثر ، ولكن لازالت الأصول ثابته والثقافات مستمرة رغم وفود عادات وتقاليد وموروثات غريبة وجديدة إلا أن النوبة ثابته ومتمسكة بكل عاداتها وتقاليدها وموروثاتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: